القائمة الرئيسية

الصفحات

اللائحة التنفيذية | نناقش البنود الخاصة بدمج ذوي الاعاقة في التعليم

اللائحة التنفيذية | نناقش البنود الخاصة بدمج ذوي الاعاقة في التعليم


   سنتناول في هذه الحلقة البنود الخاصة بالتعليم والتي تم ذكرها في اللائحة التنفيذية الخاصة بقانون ذوي الإعاقة رقم 10 لسنة 2018 . . . .

   تم نشر فيديو على قناة احنا المعاقين بعنوان صدور اللائحة التنفيذية الخاصة بقانون ذوي الاعاقة رقم 10 لسنة 2018  ، وكان الهدف من الحلقة هو إعلام حضراتكم بصدور اللائحة التنفيذية ، وكذلك معرفة البنود الأكثر أهمية لديكم حتى نتناولها ولا نضيع وقت في شرح بنود ليس من اولوياتكم أو إهتماماتكم ، وعليه فقد قام فريق إعداد برنامج احنا المعاقين بتقسيم اللائحة التنفيذية إلى خمس مواضيع أو حلقات وهي كالتالي " التعليم ، المعاشات ، العمل ، الإسكان ، السيارات " ، وبهذا نكون قد ناقشنا كل بنود اللائحة التنفيذية بشكل مختصر وبسيط  .

   أما في هذه الحلقة سنناقش البنود الخاصة بدمج الطلاب ذوي الإعاقة في التعليم وضوابط قبولهم في التعليم ما قب الجامعي والأزهري وكذلك التعليم الجامعي وأهم ما يحصل عليه الطالب المنطبق عليه شروط الدمج .

   ولاكن قبل البدء يجب هناك ثلاثة بنود اساسية يجب عليك أن تكون على علم بهم ، وهم على النحو التالي : 
• يتم تفعيل اللائحة التنفيذية والعمل بها بعد ثلاثة اشهر من تاريخ نشرها في الجرائد الرسمية . 
 • يتم تحديد حالة الاعاقة من خلال مرحلتين : المرحلة الاولى وهي تعتمد على التقييم الطبي الخاص ببطاقة الخدمات المتكاملة مدعومة بالتقارير الطبية الاخرى لإثبات ما إذا كان هناك أمراض مصاحبة للإعاقة .     المرحلة الثانية وهي تعتمد على التقييم الوظيفي لبيان مدى الصعوبات الوظيفية في القيام بالانشطة اليومية نتيجة الخلل الوارده في التقييم الطبي .
• تحدد درجة الإعاقة بناء على التقييم الطبي والوظيفي للحالة على ثلاث مستوياتوهي كالتالي : ♦ المستوى الأول وجود صعوبة في القيام بالأنشطة الأساسية ولاكن يمكن القيام بها دون مساعدة .   ♦ المستوى الثاني وجود صعوبة في القيام بالأنشطة الأساسية ولاكن يمكن القيام بها بالمساعدة .    ♦ المستوى الثالث وجود صعوبة في القيام بالأنشطة الأساسية ولاكن لا يمكن القيام بها حتى مع المساعدة .

نبدأ ببسم الله الرحمن الرحيم في موضوع اليوم وهو 
مناقشة البنود الخاصة بدمج ذوي الإعاقة في التعليم 

قواعد وشروط قبول دمج ذوي الإعاقة في مراحل التعليم قبل الجامعي :
يتم قبول جميع درجات الاعاقات البصريه سواء كف بصر او ضعيف بصر .
يتم قبول جميع الاعاقات الحركية والشلل الدماغي .
يتم قبول الاعاقة السمعية من من لا يزيد مستوى السمع عن 70 ديسيبيل بإستخدام المعينات السمعية .

يتم قبول الاعاقة الذهنية البسيطة بنسبة ذكاء لا تقل عن 65 ولا تزيد عن 70 باستخدام احد مقاييس الذكاء ، أما نسب الذكاء التي لا تقل عن 60 ولا تزيد عن 70 فتم تأجيلها للعام الدراسي 2023 – 2024 ، اما نسبة الذكاء التي لا تقل عن 52 ولا تزيد عن 70 تم تأجيلها للعام الدراسي 2026 – 2027 وتتضمن الاعاقة الذهنية جميع الحالات والمتلازمات اللتي تتضمنها وفقا للشروط السابقه .


قواعد وشروط قبول دمج ذوي الإعاقة في مراحل التعليم الأزهري ما قبل الجامعي :

يتم قبول الطلاب في المراحل قبل الجامعه بحيث لا تذيد النسبة عن 10% في الفصل بحد اقصى 4 طلاب وعلى ألا يكون في الفصل الواحد اعاقة سمعية واعاقة بصرية وتطبق نفس الضوابط السابقة .


قواعد وشروط قبول دمج ذوي الإعاقة في مراحل التعليم الجامعي :
يتم قبول الناجحين بالثانوية العامة بنسبة 50% كحد ادنى للمجموع .
اجتياز اختبارات القبول بالجامعات .
الاعفاء من شروط التوزيع الجغرافي .
وضع الامتحانات والتيسيرات بما يتناسب مع كل حاله اعاقة .
إعفاء ذوي الاعاقة غير القادرين من المصروفات .

إجراءات تقديم طلب الحاق طالب دمج بمدارس التربيه الخاصة :

يتقدم ولي الامر بطلب الاتحاق بالإستمارة المخصصه لذلك مبينا إسم التلميذ رباعيا وتاريخ ومحل الميلاد والصف المراد الحاقه به وإرفاق شهادة ميلاد مميكنة وإستمارة رقم 2 صحة مدرسية .
يجب أن يكون الطفل حاصل على بطاقة إثبات الاعاقة والخدمات المتكامله مدون بها حاله ودرجة الاعاقة .
يتم قبول الطفل بشكل مؤقت إلى حين الإنتهاء من إجراءات القبول على ألا تزيد فتره الإنتظار عن اسبوعين .

حقوق الطلاب المنطبق عليهم شروط الالتحاق بالمدارس الدامجة :
ان يدمج باقرب مدرسة لمحل اقامته .
وجود غرفة مصادر بالمدرسة تتناسب مع اعاقته .
الا يزيد عدد الطلاب المدمجين عن 4 طلاب في الفصل 10% والا يكون في الفصل الواحد اعاقة سمعيه واعاقة بصرية .
سن القبول بالصف الاول الابتدائي من 6 – 9 ويمكن القبول من سن 5 سنين ونص في حالة وجود اماكن خالية .
وضح الإمتحانات وتيسيرها بما يتلائم مع ظروف اعاقة كل طالب .
   خلصت حلقتنا وبكده نكون خلصنا كل البنود التي تناولت الحديث عن دمج ذوي الإعاقة في التعليم سواء التعليم ما قبل الجامعي العام أو الازهري او حتى التعليم الجامعي ، والجميل هو ذكر القانون ان كل المدارس دامجه ويجب أن تقبل جميع المدارس نسبة الدمج المقرره حتى رياض الاطفال اصبحت دامجه .

   نتمنى ان تكون المناقشة واضحة ونكون قد وفقنا في العرض المبسط ، أذا كان لديك اي استفثار فنتشرف بتعليقاتكم التي تحتوي على السؤال او راسلنا على صفحة برنامج احنا المعاقين على الفيس او اكتب تعليق على الفيديو داخل قناة احنا المعاقين 
نترككم مع الحلقة 
مشاهده ممتعة 


تعليقات